مشكلة مضغ الطعام والفم مفتوح

دخلت قاعدة بيانات الأفلام بعد مشاهدة فيلم جوليا وجولي لقراءة نقاشات حول الفيلم. لفتت انتباهي تعليق أحد المشاهدين حول الطريقة المقززة التي يأكل بها باول في الفيلم كأن يفتح فمه ويصدر بعض الأصوات عند الأكل. فرحت عندما وجدت أحد يشاركني في مصيبتي التي أعاني منها يومياً والمحاولات الفاشلة للتغاضي عن الأصوات المزعجة التي يصدرها المقربين مني عند الأكل. بحثت أكثر في النت ووجدت الكثير ممن لديهم هذه المشكلة ويحاولون التعايش معها كل يوم وتراودهم نفس الأفكار الإجرامية عند سماع هذه الأصوات التي تراودني! بما أني لم أجد أي نتيجة عند البحث عن هذا الموضوع في العربية قررت أن أترجم هذه المقالة التي توضح أن فتح الفم عند مضغ الطعام فعلاً مشكلة لدى البعض مثلي أنا!!!

قررت اليوم أن أتحدث عن موضوع سهل وبسيط ولكننا في حاجة ماسة إلى طرحه ومناقشته. نعم، موضوعنا اليوم عن مضغ الطعام وفمك مفتوح. إذا قرأت هذه السطور وأصابتك الحيرة في كيف لهذا الموضوع أن يكون له أي أهمية فهذا يعني أن هذا الحديث موجه لك أنت شخصياً مباشرة.

الطعام لذيذ. أحب الطعام ويُظهر هذه الحقيقة وزني الزائد بعض الشيء مؤخراً. لا يوجد الكثير من الأطعمة التي لا أحبها في الحقيقة، فأنا أستمتع بالروائح والنكهات والشعور بالشبع. الأمر الوحيد الذي لا أحبه في الطعام هو رؤيته في فمك أو سماع عملية مضغه في فمك، ليس هناك في العالم ما يغيضني أكثر من ذلك. لقد أشرت أليك الآن بأفضل طريقة لدفعي إلى الخروج من الغرفة إذا أردت ذلك!

لدي أطفال أربعة، ولهذا يعتبر هذا الأمر إزعاج يجب أن أتعامل معه يومياً. أعلم أن أولادي يعتقدون أني ذلك الرجل العجوز الغاضب الذي يذكرهم تكراراً ومراراً أن يغلقوا أفواههم عند مضغ الطعام، وأن لا يتحدثوا وفمهم مليء بالطعام وما إلى ذلك. يجب أن يكتسبوا هذه العادات الجيدة الآن، لكن يبدو أن مدى انتباههم لم ينمو بما يكفي ليسمح لهم بإدراك أن ما أحثهم عليه الآن يجب تطبيقه حتى بعد ثلاثين ثانية. على كل حال سوف يكتسبون هذه العادة في نهاية المطاف إذ ما كتبت لهم حياة طويلة.

الجميع يعلم ما أتحدث عنه بالضبط. عليكم الاعتراف بذلك. هل حصل أن كنت مع مجموعة من الأصدقاء على طاولة الطعام وكان هناك رجل معين (نعم غالباً ما يكون من الرجال) يعتقد أن أفضل وقت للحديث هو بعد أن يضع لقمة من الطعام في فمه؟ شخص كهذا غالباً ما  يكون مزعج من نواحي عدة ، ويشعر أنه يجب أن يعلق على كلام الجميع. تمنع حاجته المستمرة هذه لأن يكون جزء من الحديث الآخرين من التمتع بطعامهم . هل يريد منا أن نرى الطعام الذي يأكله؟ أما لا يريد منا أن نتواصل معه بالنظر إليه عندما يتحدث؟ في الواقع هذا ما سيحدث في نهاية المطاف. سنحاول النظر إلى بعضنا أو إلى الأطباق، أي مكان عدا الاتجاه الذي تتقاذف فيه قطع الطعام من فمه إلى الطبق أو طاولة الطعام أو حتى الأطباق الآخرى على الطاولة.  أحاول الانتباه إلى الأطباق التي كانت في جواره وأتفادى الأكل منها بعد ذلك.

ما يغيضني حقاً هو هؤلاء الأشخاص الراشدين الذين لم يتدربوا على هذه المهارة البسيطة التي تكمن في إطباق الشفتين عند تناول الطعام! لا يهمني إن كان هذا الطعام وجبة على الطاولة أو وجبة خفيفة في المكتب أو حتى علكة في السيارة! أنا متأكد أن الطعام رائع، لكني لا أريد رؤيته أو سماعه خلال عملية المضغ! أنت إنسان بالغ، وكان لديك وقت طويل لتعلم هذه المهارة. أعتقد أن أسوء ما في الموضوع هو عدم قدرتي على قول أي شيء لتنبيه شخص بالغ على هذا الأمر البسيط.  زوجتي تعلم أن هذا الأمر يدفعني إلى الجنون، وأنا أستطيع أن أخبرها بكل شيء بالطبع. في الواقع إنها ممتازة في موضوع إغلاق الفم هذا، لكني لا أستطيع حتى تحمل سماع صوت قضمها للتفاح عندما تجلس بجواري لمشاهدة التلفاز. إنها تقوم بذلك بدون أن تنتبه، ولكن تصلها رسالتي عندما أوقف البرنامج حتى تنتهي من الأكل.

لماذا أعجز عن قول أي شيء بهذا عن هذا الأمر للأشخاص الراشدين؟ لأني عندها سأكون ذلك الشخص المزعج الذي ينتقد الناس لأسباب صغيرة وسخيفة كأنه مثالي وخال من أي عيب أو عادة مزعجة. وبما أني لست هذا الشخص فتجدني عوضاً عن ذلك أغلي من الداخل وأحاول بلا جدوى أن لا ألاحظ. هل حاولت فعل ذلك من قبل؟ أن تحاول أن لا تلاحظ ما يزعجك بعد أن تلاحظه؟ هذا الأمر لا يتحقق أبداً. إذا ماذا أستطيع أن أفعل؟ أعتقد أني أفعل ذلك الآن: أحاول أن أربي أولادي جيداً وأن أكتب عن هذا الأمر لعل القليل من الناس في هذا العالم ينتبهوا ويغلقوا أفواههم…على الأقل عندما تكون مليئة بالطعام.

Advertisements

3 تعليقات to “مشكلة مضغ الطعام والفم مفتوح”

  1. ألاء الرحمن Says:

    أنا مثلك تماماً

  2. reda Says:

    ممكن نتصرف ازاى ؟ انا منزعج جدا من الموضوع ده ومش عارف اتصرف ازاى

  3. akmark Says:

    على الوجع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: