متعة التغيير /آماندا جور

“لن نستطيع أن نحل المشاكل المزمنة التي تواجهنا بنفس العقلية التي أوجدتها” ألبرت اينشتاين

قد يبدو للوهلة الأولى من التناقض أن تجتمع في جملة واحدة كلمتي المتعة والتغيير، بل حتى في جملة قصيرة كهذه، لكن مهمتي هنا هي مساعدة الناس على فهم حقيقة أن التغيير ليس أمراً مستحيلاً، ومن الممكن أن يكون ممتعاً. من المعروف أن التغيير هو الثابت الوحيد في عالمنا المعقد والمليء بالفوضى، وأن الجزء الأكبر من مهمة القادة في وقتنا الحاضر هو تسهيل عملية تغيير سلوك الناس، والخبر السار هو كثرة الأبحاث في ميدان يسمى المرونة العصبية الذي يثبت أنه من الممكن أن نتغير! لسنا آلات غير قابلة للتغيير، فالنمر يستطيع أن يغير رقطه! حسناً، ربما لا، لكننا نستطيع!

توضح المرونة العصبية قدرة الدماغ على تأسيس روابط جديدة، كل شيء في الحياة يدور حول هذه الروابط، على مستوى الدماغ والقلب.

مستوى الدماغ وقوة التركيز والانتباه

علمت بهذا بطريقة ما عندما كنت معالجة طبيعية ومتدربة جديدة متحمسة في الثالث والعشرين من عمري، لا أعرف كيف حدث ذلك، لكني علمت على أي حال!

كنت أشرح لمرضى السكتة الدماغية أن المرة الأولى التي يتمكنوا فيها من السيطرة أو استعادة القدرة على تحريك عضو معين فإن خدش صغير يُحفر في الدماغ، ويزيد عمق هذا الخدش أكثر كلما يعيد المريض الحركة حتى يصبح من العمق بمكان أن تصبح الحركة آلية، وفي هذه المرحلة لن يبذل المريض أي جهد جسدي أو عقلي كبير ليحرك أصبع قدمه، بعد أن كان يبذل تركيز وانتباه شديدين على كل جانب من الحركة، فالعملية تحتاج في البداية إلى جهد كبير ووعي الدماغ.

هذا هو أساس مفهوم المرونة العصبية بشكل مبسط، إذا ركزنا انتباه عقولنا على الأمر المراد تغييره، مع تكراره باستمرار، فإننا نعمل على إيجاد روابط ومسارات جديدة، وكلما فعلناه كلما أصبح أسهل، حتى نصل إلى مرحله لا نحتاج فيها إلى التفكير، فيصبح الأمر تلقائياً.

ونلاحظ على الجانب هنا أنه إذا ركزنا باستمرار على الجوانب السلبية في كل أمورنا ستُعزز الروابط والمسارات العصبية  حتى تصبح استجابة تلقائية- حتى أنك قد لا تعرف أنك أصبحت متشائماً رسمياً! انتبه إلى ما تركز عليه في الحياة؛ الجانب الجيد أم السيئ؟ إذا كان تركيزك منصب على الأمور السيئة والمصاعب فإن عليك تغيير الروابط في عقلك اليوم، وذلك بالتركيز بشكل واعي على الجانب الإيجابي والمتفائل من الأمور.

كلما مارست مهارة ما كلما أتقنتها!

دماغ المحاسب أكبر من دماغي وأكثر ترابطاُ في منطقة المعادلات والأرقام، بينما يملك الجراح دماغاً متطوراً في منطقة البراعة اليدوية، مثلما يملك الصائغ بصراً استثنائي ودقة في حركات اليد، ولدى مندوب المبيعات ركن كبير للعلاقات. فكلما قضيت وقت طويل تتعلم وتمارس مهارة ما فإن تلافيف دماغك ستختلف عن دماغ شخص يعمل في مجال آخر. لا تنسى أن هذا تبسيط للمفهوم لكن الجوهر صحيح.

مستوى القلب – المفتاح هو الروابط العاطفية ولحظة الاستبصار!

ما حدث في الواقع عندما كنت في الثالثة والعشرين كان على مستوى القلب وبلا علم مني، فالحماسة التي شعرت بها وأظهرتها لمرضاي عند حدوث أي تغيير طفيف هي ما غيرتهم، وحفزهم  إيماني المطلق بقدرتهم على القيام بذلك على المضي قدماً والاستمرار في المحاولة، ولامس قلوبهم.

التغيير هو شعور الناس تجاه أنفسهم وإيمانهم بقدرتهم ومرادهم من التغيير. أعتقد أننا نستطيع أن نتغير في طرفة عين إذا ما توافرت الظروف الصحيحة. فكر في لحظات من حياتك قمت فيها باتخاذ قرار فوري، وغير ذلك القرار الطريقة التي تقوم بها بالأمور منذ تلك الدقيقة، وغالباً ما يكون اتخاذ القرار بطرفة عين لأنك مررت بلحظة استبصار التي اعتبرها وحي من القلب. أما إذا حاولنا التغير بعقولنا سيأخذ منا ذلك من 60 إلى 90 يوم حتى يثبت التغيير، ويتوجب علينا تكراره مراراً.

الحكم على الآخرين هو جزء من طبيعة الناس، ويجب أن نتغلب على ذلك، وهذا مثال جيد على التغير في طرفة عين. فكم مرة حكمت على شخص بينك وبين نفسك لتجد فيما بعد أمراً منه يشعرك بالخجل من حكم المسبق عليه، ثم تغير نظرتك ومشاعرك وتصرفاتك تجاهه.

يبدأ الناس بالتغير عندما يشعروا في قلوبهم الرغبة في التغيير، ويكرهون أن يكرهوا أو يجبروا على التغيير أو أن يخبروا كيف يتغيرون. يجب أن يكون هناك ارتباط عاطفي في عملية التغير ولحظة استبصار تجعلهم يدركون قيمة التغيير الشخصية لهم والنتيجة المرغوبة التي سيحصلون عليها إذا ما تم التغيير حتى يشعر الناس أنهم يملكون التغيير ويتمتعون به.

أكتشف لو جيرستر عندما غادر شركة آي بي إم أن الحقائق والأرقام لا تنفع، وشعر أنه يجب أن يغادر الشركة، وتحدث مع كل الأشخاص في آي بي إم، ولامسهم حرفياً ومجازياً، كان عليه أن يلهمهم جميعاً عاطفياً حتى يتبنى التغيير ويقوده، وكان يريدهم أن يشعروا بالفخر بعملهم وبالشركة.

التعليم

إذا أردنا من شخص ما القيام بعمل مختلف يجب أن نقدم له المعلومات والمعرفة والتدريب الذي يشعره بالدعم والثقة بقدرته على القيام بالعمل المطلوب، فالتعليم يُحدث فرق كبير، وهو وسيلة للحفاظ على شباب وحيوية عقولنا، وهذا لا يقتصر على الأمور السهلة فقط، بل يجب أيضاً تعلم أشياء مختلفة بالكلية أو أمور لم نجربها من قبل.

كنت دائماً أحلم بالعزف على الهارب، وأحب سماع صوته بالرغم من انعدام معرفتي الموسيقية, تعلمت التسجيل في المدرسة وكرهته وأدرت ظهري عن الموسيقى إلى الأبد حتى توفيت والدتي، واشتريت آلة الهارب بالمال الذي تركته لي، وكنت محظوظة في العثور على معلمة استثنائية في فيرمونت.

أريدك أن تتخيل امرأة في عمر الثالث والخمسين لم تعزف على آلة موسيقية قط وتظل تسأل عن هذه النقاط الصغيرة فوق الأسطر! كنت حقاً محظوظة بطريقة المعلمة ليندا الرائعة في التدريس والتي تنشط أجزاء من دماغي بلاوعي، وفي الوقت ذاته كانت الدروس مرهقة! كانت كل هذه المواد التعليمية الجديدة تلتهم الأكسجين والجلوكوز بينما يعمل الفص الجبهي الذي يُستخدم في تعلم الأشياء الجديدة ساعات إضافية!

ولهذا يجد الكثير منا التغيير أمر غير مريح حيث تستهلك الطاقة للحفاظ على تغذية الفص الجبهي بينما يعالج هذه الفص ويتعلم ويقيم روابط جديدة!

يدهشني كم أكون متعبة في نهاية الصف من مجرد الجلوس في هذا المكان محاولة تنسيق 300 شيء بينما تقوم ليندا بذلك ببراعة وبلا جهد، وتعزف موسيقى رائعة، بينما أعزف أنا بشكل مختلف!

البعد عن الأحكام

يقودني هذا إلى درس آخر، وهو أن الحكم على ذاتنا غالباً ما يحجب قدرتنا على التعلم أو التغيير! علينا أن نعي تصوراتنا ومعتقداتنا عن أنفسنا لأنها تشكل واقعنا, فالتجارب والحقيقة لا تشكلان الواقع، بل تصوراتنا المسبقة وتوقعاتنا وأحكامنا التي تحدد تصوراتنا، والتي بدورها تحدد واقعنا.

ما نتوقع حدوثه وما يحدث هما غالباً شيئان مختلفان. كتب ديفيد روك وجيفري شوارتز العالمان البارزان في مجال علم الأعصاب والقيادة مقالة رائعة في هذا الصدد بعنوان علم الأعصاب والقيادة، وهي جديرة بالقراءة لمن يهتم في إرشاد الناس بفعالية من خلال التغيير.

أثار قراءة هذا المقال بعض الأفكار لدي حول إعادة برمجة جهاز الحاسب، حيث يبقى في الحاسب ثقب أسود إذا حذفنا بعض المعلومات! نحتاج أن نستبدل هذه المعلومات أو البرامج المحذوفة بشيء أخر محسن أو مطور. أعتقد أنه علينا أن نستبدل أحكامنا بالتبجيل بنفس هذه الطريقة.

إذا نظرنا إلى أنفسنا والآخرين بنظرة تبجيل فسيتغير عالمنا، ويعنى التبجيل أن ترى ومضة قدسية في كل شخص نقابله أي كان، وأن نحملهم في إعجاب وتساءل، ونقر بأنهم أناس رائعون يحملون قلوب رائعة، وعلينا أحياناً تذكير أنفسنا باستمرار أن ننظر إلى الآخرين بتبجيل، وسنتفاجأ بالاختلاف الذي سيحدث في كل معاملاتنا معهم.

لا تستسلم أبداً – فالاستسلام خيار

من السهل والطبيعي للكثير منا الاستسلام عندما تصعب الأمور، فتعلم أشياء جديدة وتغيير أساليبنا وأفكارنا أمر صعب، لأنه يستهلك الكثير من الطاقة، حيث يتطلب ذلك مجهود والتزام ومثابرة وصبر وانضباط، ولهذا يصعب علينا الأمر، خاصة عندما لا ندرك قيمته.

نستسلم غالباً قبل أن يعزز التغيير أو أن نجني ثمار مجهوداتنا. كم هو جميل أن نواجه التغيير ببهجة وحماس بدلاً أن نستسلم! الإيمان بأن الأمور ستنجح وبذل قصار جهدنا والتفاؤل والاندماج بابتهاج في العملية يجعل من التغيير عملية ممتعة!

التغيير هو خيار، خيار لكيفية النظر إليه، والوعي بتوقعاتنا ومعتقداتنا، واختيار تغييرها إذا لزم الأمر، واختيار التواصل والترابط مع الآخرين والمشاركة، واختيار خدمة الآخرين بدلاً من السعي وراء المكاسب الشخصي فقط، والكثير من الخيارات!

احتفل

نحتاج كقادة أن نختار تقديم  التغيير بطريقة تلامس قلوب الناس وعقولهم، كي نقدم لهم المهارات والمعرفة والثقة والشجاعة التي تأهلهم للنجاح وتشجعهم، والأهم من ذلك، الاحتفال بالتغييرات الصغيرة على طول الطريق. تختاج قلوبنا أن ترى وتشعر وتسمع التغيير بسرعة حتى تتشجع قلوبنا وتبقى متحفزة للمشاركة والاندماج.

باختصار، غير نظرتك أولاً وسيتغير العالم والآخرين من حولك.

إذا أردت تغيير تصرفات الآخرين يجب أن تلامس قلوبهم، وتخلق لحظات استبصار كثيرة لهم، وتذكرهم بها باستمرار، وتخلق لهم بيئة للقيام بالتغيير اللازم، وتعاملهم بتبجيل، وتعلمهم وتدربهم حتى يصبحوا جديرين بالقيام بالمهام الجديدة، وأعطي الناس الشعور بغاية ومعنى بما يقوموا به، واحتفل بنجاحهم.

ثم استمر بالقيام بذلك! ويتغير مفهوم التغيير بهذه الطريقة من أمر غير مريح إلى عملية يشعر الناس من خلالها بقيمتهم وبالرعاية وبالنضج والتطور، وسيشعرون بمتعة التغيير!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: